إقتصادثقافة و منوعات

💰نتطرَّق لمفهوم وخصائص النقود الإلكترونيَّة

 

🔸ماهيَّة النقود الإلكترونيَّة
تُشكِّل النقود الإلكترونيَّة القيمة النقديَّة لعملة يصدرها القطاع العام أو الخاص بشكل إلكتروني، ويجري تخزينها في جهاز الكتروني، وتُعَدُّ أحد أهم أشكال الأدوات الماليَّة الرقميَّة التي تستطيع إنجاز كلِّ أو بعض وظائف النقد.

🔸لذا فمن أجل الوقوف على تحديد مفهوم النقد الإلكتروني لا بُدَّ من عرض الموضوع من خلال ثلاثة مطالب،
سنتناول في المطلب الأول تعريف النقود الإلكترونيَّة، ثم نُبيِّن الطبيعة القانونيَّة لها في المطلب الثاني، أما المطلب الثالث فسنعقده لبيان أنواع النقود الإلكترونيَّة.

🔸عرِّفت النقود الإلكترونيَّة بأنها: “قيمة نقديَّة مُخزَّنة على وسيلة إلكترونيَّة مدفوعة مقدمًا، وغير مرتبطة بحساب بنكي، وتحظى بقبول واسع من غير مَن قام بإصدارها، وتُستعمَل كأداة للدَّفع؛ لتحقيق أغراض مختلفة”.

🔸ثانيًا: خصائص النقود الإلكترونيَّة:
من خلال التَّعريفات السابقة يمكننا أن نحدد خصائص النقود الإلكترونية بما يلي:
💵 ١- ذات قيمة نقديَّة:
أي: أنها تشمل وحدات نقديَّة لها قيمة ماليَّة، مثل: مائة دينار، أو ألف دولار، ويترتب على هذا أنها لا تعتبر بطاقات الاتصال التليفوني من قبيل النقود الإلكترونيَّة، حيث إن القيمة المخزنة على الأولى عبارة عن وحدات اتصال تليفونيَّة، وليست قيمة نقديَّة قادرة على شراء السلع والخدمات.
وكذلك الأمر بالنسبة للبطاقات الغذائيَّة (الكوبونات)، والتي من المتصور تخزينها إلكترونيًّا على بطاقات، فهي لا تُعَدُّ نقودًا إلكترونية؛ لأن القيمة المُسجَّلة عليها ليست قيمة نقدية، بل هي قيمة عينية تعطي حاملَها الحقَّ في شراء وجبة غذائية أو أكثر وفقًا للقيمة المخزونة على البطاقة.

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

💵 ٢- مخزنة على وسيلة إلكترونية:
تُعَدُّ هذه الصفة عنصرًا مُهمًّا في تعريف النقود الإلكترونية، حيث يتم شحن القيمة النقديَّة بطريقة إلكترونية على بطاقة بلاستيكية، أو على القرص الصلب للكمبيوتر الشخصي للمستهلك، وهذه الخصيصة تميز النقود الإلكترونيَّة عن النقود القانونية والبطاقات الائتمانيَّة التي تُعَدُّ وحدات نقديَّة مصكوكة أو مطبوعة، وفي الواقع فإنه يتمُّ دفع ثمن هذه البطاقات مُسبقًا وشراؤها من المؤسسات التي أصدرتها، ولهذا فإنه يُطلَق عليها البطاقات سابقة الدفع Prepaid Cards.

💵 ٣- عدم ارتباطها بحساب بنكي:
تتجلى أهميَّة هذا العنصر في تمييزه للنقود الإلكترونية عن وسائل الدفع الإلكترونيَّة الأخرى، أي: لا يتمُّ الاحتفاظ بأرصدة في حسابات ماليَّة لدى البنوك، فهذه الأخيرة عبارة عن بطاقات إلكترونيَّة مرتبطة بحسابات بنكية للعملاء حاملي هذه البطاقات، تُمكِّنهم من دفع أثمان السلع والخدمات التي يشترونها مقابل عمولة تُدفَع للبنك مُقدِّم هذه الخدمة. ومن أمثلة وسائل الدفع الإلكتروني بطاقات الخصم، بطاقات الائتمان.
ومن الواضح إذن أن النقود الإلكترونية تتشابه مع الشيكات السياحيَّة Travelers Checks التي هي عبارة عن استحقاق حُرٍّ أو عائم على بنك خاص أو مؤسسة ماليَّة أخرى، وغير مرتبط بأيِّ حساب

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى