أخبار

توافق قادة قمة دول الجوار على حل النزاع واحترام سيادة السودان

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، قمة إقليمية، في محاولة للتوسط بين الطرفين المتحاربين بالسودان، وهي أحدث المساعي الدولية الرامية لمنع اندلاع حرب أهلية وتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

توافق الزعماء الذين حضروا قمة دول جوار السودان، على أهمية حل النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع نظراً لما يمثله من تهديد على المنطقة ككل، مشددين في الوقت نفسه على ضرورة احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمة خلال افتتاح القمة “نطالب الأطراف المتحاربة في السودان بوقف التصعيد وبدء مفاوضات جدية للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وتابع السيسي “الأزمة تتطلب معالجة جذورها عبر التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لتطلعات الشعب السوداني.. ويجب إطلاق حوار وطني جامع للوصول إلى حل سياسي”.

ومتطرقا إلى الوضع الإنساني المتدهور، قال إن “مصر ستعمل على تيسير نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان عبر الأراضي المصرية من خلال التنسيق مع الوكالات والمنظمات الدولية المعنية”.

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

ودعا الأطراف السودانية إلى “تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وموظفي الإغاثة إلى المناطق الأكثر احتياجا”، فيما حث أطراف المجتمع الدولي على “الوفاء بتعهداتهم التي تم الإعلان عنها في مؤتمر دعم السودان”.

وحذر السيسي من أن السودان يمر بأزمة عميقة لها تداعياتها السلبية على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

ومتفقا مع السيسي، حذر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في كلمته، من أن “تداعيات الأزمة كبيرة على المنطقة”، داعيا إلى “وقف مستدام لإطلاق النار وحل النزاع بأسرع وقت ممكن”.

كما دعا رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت إلى “وقف إطلاق نار مستدام”، مشددا على أن “الأولوية هي لإيجاد حلول أفريقية لمشاكل القارة.. والقمة تهدف إلى حل الأزمة وتأتي في وقت حرج، وهي ليست منتدى جديدا”.

فيما قال الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي إنه “لا مبرر للحرب في السودان، ومبادرة دول الجوار لها آليات واضحة لتحقيق الاستقرار، وقمتنا ترمي إلى أن تكون لشعب السودان الكلمة الأخيرة ومنع التدخلات الخارجية”.

وشدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي على أن “النزوح الكثيف من السودان أثر على الأمن في الدول المجاورة له”، داعيا إلى “توحيد مبادرات حل الأزمة السودانية”.

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى