مقالات

*ست البيت ٤* *نحنا نصاحاً زي واطاتنا*

محمد طلب : يكتب

 

المقال السابق تطرق لاستعارة محجوب شريف لعنوان ود الرضى (ست البيت) وأضافته الثرة في النص الجديد ورؤيته في انها أضحت ست البيت وست المكتب وختم الدولة والجمهور

 

 

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

وقبل أن ندلف لموضوع اليوم لابد من الإشارة إلى أن الغناء لايخلو من كونه سجل تاريخي عظيم يسجل حركة المجتمع بطريقة إبداعية حسب تناوله للقضايا

 

و(ست البيت) هي واحدة من تلك الحالات الإبداعية التي ظلت تواكب حركة المجتمع والتحولات التي تطرأ عليه وتحشد شاعرا راصدا لها

 

ولعل ود الرضى ومحجوب شريف ثم حميد يمثلون تلك التحولات والتغيير بتناولهم لذات الموضوع (ست البيت) كل بطريقته واسلوبه الخاص ورمزيته

 

ربما لا يفطن البعض إلى أن (حميد) استخدم ذات العنوان الذي استخدمه ود الرضى ومحجوب شريف ولكن بطريقة ورمزية عالية تجعله يتفرد بسمات قد لا تجدها عن سابقيه في أغنيته (ست الدار بت أحمد تكتب) ولعل اول ما يلفت النظر ان ( ست الدار) ذات ماعون أوسع من( ست البيت) واستخدم رمزية عالية في جعل (ست الدار) الشخصية المحورية في القصيدة ودلف من خلالها إلى حال البلد عبر رسالة (من زوجة لزوجها) مع ملاحظة أن القصائد عند ود الرضى ومحجوب كانت على العكس تماما (رسائل) من الزوج للزوجة لم تتخذ الحبكة الدرامية التي سلكها حميد في قصيدته مبتدرا

 

ست الدار بت أحمد تكتب

ليك يا الزين ود حامد شوقنا

 

 

وأريد التوقف هنا عند أسماء شخصيات الزوج والزوجة والقواسم المشتركة في الاسمين من مشتقات الحمد (بت أحمد) و ( ود حامد) اما اسم( ست الدار) فلم يأت من فراغ كما ذكرنا وكذا (الزين ) فهي أسماء ترمز لما يريد قوله وتفاصيل الأغنية الرائعة والقضايا الاجتماعية والسياسية التي تعرضت لها ولعل قضية التدخل الأجنبي و(جعفر) والإدارة الأهلية ومن (يزردون البيت بالخواجات) ويكرمونهم غاية الكرم

 

يبقوا حداشر وخواجية

ستة خرفن وتيس انصفن

ستة خرفن وتيس ما كفن

 

 

والإشارة الذكية (اول كفوا الخواجات)

بعدو العمدة وصمد الساقية

ناس المجلس والمشروع

بعدو الطلبة وباقي الناس

حتى الشفع والحروم

 

وتوقفنا عند هذا الترتيب الظالم الذي ظل يلازمنا طوال حياتنا ربما يدخلنا في متاهات السياسة واطنان الذهب التي يحصدها (الخواجات) هذه الأيام بينما الأطفال والطلاب لا مستقبل لهم في بلادنا… َ

 

(وفي ناس لاعبين بالدين وناس لاعبابا الأمريكان)

 

وكانه يصف حالنا اليوم عندما يصف حال ناس البلد مع الخواجات

 

ناس البلد الكسروا عليهن

صدوا يقلبوا في أيديهن

عدمانين من اسم حكيم

واللا خبيرا للمشروع

علماء آثار….. فضلت في آثار… ما خموها الجونا قبلكن شن خلولنا بلا حجار

ويبدو أن هذه الحجار هي التي أتى لها الخواجات الان ونحن نسمع باطنان الذهب التي تغادر البلاد بلا عودة…

قصيدة حميد تدخلنا إلى متاهات عميقة لذي أحيل القاري إلى نص الأغنية ونغمات الطمبور مع النصري مع التأكيد على (نحن نصاحاً زي واطاتنا)

 

رحم الله ود الرضى ومحجوب شريف وحميد وقطعا ننتظر القادم الجديد من (ست البيت ) لأنها ركيزة من ركائز المجتمع وصناعة التغيير

 

محمد طلب

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى