*الذم بديل الدم فلنصدق النية
*الذم بديل الدم فلنصدق النية(7)*
*النساء*
اكرر ما قلته سابقاً اذا وقع في يدك هذا المقال ولم تكن متابعاً لما سبقه للفائدة والنظر للفكرة و مضمونها كاملاً او النقد الايجابي عليك مراجعة المقالات السابقة تحت ذات العنوان
اما اليوم سوف نفرد لهذا المقال عنوان (جانبي) يدخل في اطار ما سبقه فعنوان مقال اليوم هو *(النساء)*
فمجرد رؤية مثل هذا العنوان تدور بذهن القارئ ذكراً كان او انثي كثير من الافكار والخواطر حول موضوع العنوان الذي يصلح للكثير من المثير الخطر
ويصلح العنوان ايضاً للمسكوت عنه ومواضيع ممنوع (الاقتراب والتصوير)
باختصار ربما لا يخطر علي بال القارئ ان الموضوع يتعلق بسورة النساء
السورة رقم (3) بالمصحف الشريف وهي بعض من الجزء الرابع والسادس وكل الجزءالخامس من مجموع اجزاء القران الثلاثين اي ان سورة النساء تمثل نسبة معتبرة من اجزاء الكتاب المبين قبلها سورة (آل عمران) المنتهية (بالاية 200) المبتدرة ب(يا ايها الذين امنوا) وتكون بداية سورة النساء (يا ايها الناس) والخطاب هنا للبشرية جمعاء والسورة التي تليها هي سورة المائدة وتبدأ ايضاً بما انتهت به سورة آل عمران (يا ايها الذين آمنوا) والملاحظ ان سورة النساء( يا ايها الناس) محصورة بين (يا أيها الذين آمنوا) في نهاية ال عمران وبداية سورة المائدة وهذا به دلالات تحتاج للبحث والتدقيق والتأمل
والموضوع ما هو الا دعوة للتامل في ايات هذه السورة و للقارئ الكريم الخروج منها بالايات التي (تستوقفه) ومحاولة السؤال والبحث والخروج بنتائج او باسئلة جديدة ومختلفة…
علي المستوي الشخصي سوف افرد مساحة لبعض مما استوقفني بالسورة و اولها هو لماذا خص الله سبحانه وتعالي (النساء) دون الخلق بسورة كاملة؟؟؟ احتوت علي بعض وكل من ثلاثة اجزاء؟؟ و يستوقفني ان اول اية في هذه السورة تقدم ذكر الرجال علي النساء ويستوقفني كثيراً امر (خلقكم من نفس واحدة) وهل النفس المذكورة هنا تعني ( الرجل) كما جاء بالاثر وهي نفس سيدنا ادم عليه السلام التي خلق منها زوجها؟؟؟
ومايدعو للدهشةان الاية الثانية تتحدث مباشرة عن اليتامي واموالهم ثم (وان خفتم الا تقسطوا…..) والزواج مثني وثلاث ورباع وما الرابط بين اليتامي والزواج مثني وثلاث ورباع و الاموال…. و سؤال اخر عن علاقة اليتامي بالتعدد والجمع بين القضيتين وربطهما في اية واحدة وما هو هذا الرابط ….. وهي ذات الاية التي قال البعض انها تعني عدد الزَوجات تسع زوجاتَ وهو امر يخرج الرسول صلي الله عليه وسلم من( حالة خاصة) في تشريع (الاربعة زوجات) وتشريع خاص به كنبي ورسول لكني احسب ان زواجه صل الله عليه وسلم تشريع يتبعه الناس وهو قدوتهم فيه… واذا قلنا ان عدد الزوجات في الاسلام (اربعة)فهذا ينافي واقع ما كان عليه صل الله عليه وسلم لذا قال البعض ان مثني وثلاث ورباع تعني تسعة ولا اعيب عليهم ذلك الا ان ذات الاية توحي بان ان عدد الزوجات ونكاحهن امر مفتوح بلا عدد محدد في خيار ( *او* ما ملكت ايمانكم) ونبقي في حوجة لتعريف (ما ملكت ايمانكم) وهو امر مهم جداً
(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)
ونحتاج لفهم واسع لمراد (ذلك ادني الا تعولوا)
وبما ان القران كتاب صالح لكل زمان ومكان وكنت قد اشرت لمجموعة خاصة بالواتساب ان امر (ماملكت ايمانكم) يشبه عندي المتعارف عليه في الغرب ب(الصديقة) وكان حديثي صادماً لهم ودار نقاش كثيف وعنيف حول الامر الي ان وجد احدهم بعد فترة صورة هويةسعودية (لصديقة) لاعب كرة القدم الشهير كريستيانو رونالدو وانتشرت علي الميديا في الدول الاسلامية (بطاقة هوية مقيم) للسيدة (جورجينا) وهي (صديقة) رونالدو وله منها عيال وكُتب علي (هوية المقيم) التي تخصها في المكان المخصص للعلاقة( ملك يمين).. ورؤية من اصدروا البطاقة تبدو واضحة وصنفت (الصديقة) ذات التصنيف الذي ذهب اليه تفكيري ووقعت حوافرنا علي بعضها… ويبدو ان الجهة المصدرة للهوية وقعت في فخ عدم وجود عقد (زواج مدني) بين (كريستيانو وجورجينا) لكنها علاقه معروفة و(مشهورة) وذات نتائج ومواليد
كذلك الكثير من ايات هذه السورة توضح احكام المواريث والاموال والممتلكات مع امر (النكاح) وما يترتب عليه
استوقفتني ايضاً في هذه السورة (لا تنكحوا ما نكح ابائكم) من النساء وربطته بما هو موجود الي اليوم عند بعض قبائل جنوب السودان و من دلالات ذلك ان القران الكريم راصد لكل الحركة البشرية وهادياً لها ومنظماً لاهم ما يرتبط بالبشرية من زوجية واموال واولاد الي يوم يبعثون ويعلم مواضع الخلل و يعالجها بدقة في اخر الكتب السماوية
و ربما تقود هذا الاسئلة ايضاً الي السور و أسمائها التي خصت وسميت باسماء رسل وانبياء وغيرهم (من الناس) مثل سورة لقمان وسورة مريم وما يدعو للوقوف عنده وجود سورة باسم (عائلة) تسبق سورة النساء و ربها المذكور اسمه ليس من الرسل والانبياء الواجب معرفتهم كما ذكر لنا (العلماء) وهو والد السيدة مريم العذراء التي خصها الله عز وجل بسورة (مريم) ورد بها الاية 28(يا اخت هارون ما كان ابوك امرأ سوءٍ وما كانت امك بغياً)
دعونا مع سورة النساء فالقران بحر عميق لكن كل منا مطالب بالغوص فيه بما وهبه الله من معينات مهما شحت ولكن خوفنا من (الغرق) دائماً يجعلنا في بعد عن هذا الكتاب المبين
يقول (العلماء) انه اذا كنت تريد الغوص وانتشال الدرر من القران الكريم لابد ان تكون ملماً (بكذا وكذا وكذا) علي المستوي الشخصي اجد نفسي مخالفاً لهذه النظرية والا كيف يكون هذا الكتاب هو (المرشد) للبشرية جمعاء؟؟
ادعوكم الان للبحث في سورة النساء واخراج ما توقف عليك فهمه ومحاولات البحث في اقوال السابقين مما اسموه( تفسير القران) وختاماً تاملوا معي هذه الاية وهي من ايات سورة النور وليس النساء
(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
ونعود
سلام
محمد طلب