ثقافة و منوعات

*موضة يا الكودة وبدون شماتة الكيزان اكبر قحاتة*

لاشك عندي اطلاقاً ان الكيزان و القحاتة هما نقيضين والفرق بينهما كبير جدا كماً ونوعاً فقوي الحرية والتغيير (قحت) ماعون واسع اجمعت عليه كل الاحزاب السياسية من اليمين واليسار والكيانات المهنية والنقابية واتفقوا علي اهدف حدها الادني (تسقط بس) فاطاحوا بحكم الكيزان فجلب لهم ذلك الكراهية التي اتت بالحرب الدائرة الان…. اما الكيزان فهم بدأوا جماعة صغيرة (موضة) لانها كانت مخالفة للسائد (الاخوان المسلمين) الذين كانوا اصلاً منقسمين لاكثر من جماعة في( انفصال) الحركة الاسلامية وانقسامها الشهير قبل (مفاصلتهم) الاشهر بين الترابي والبشير……… . والاستعانة بالبندقية هي التي تجلب القوة والنصر و اعجب جداً الان من لومكم لبندقية الدعم السريع التي اتيتم بها في يوم ما لغرض ما فانقلب اليوم السحر علي الساحر واصبحتم بين مستنفر و نافر فاستعنتم ب(النفرة الشعبية) لعلمكم ان الامر اكبر من (الدفاع الشعبي) وكتائب الظل التي حذفتم (ميمها) ..لانها كتائب ظلم

دعونا نعود (للموضة) فما انتم الا (موضة) و مخالفتها ستكون هي (الموضة) الجديدة وموضتكم اخذت وقتها الطويل من التلون واعادة التشكيل الذي كتب لها كل هذا العمر

علي ايامنا في الشباب الباكر قبل ظهور الحجاب والزي الاسلامي وبوليس الاداب كنا نصنف البنات علي حسب لبسهن (موضة و توب وبس) والموضة عندي ترتكز علي مخالفة السائد فالبلابل (موضة) وقبلهن كانت التياب من ذوات (الفتقتين) ومع (الاسلام السياسي) المؤثر علي المظاهر الاجتماعية. ومواكبة ما اطلقوا عليه (الزي الاسلامي) والذي كان ظهوره اشبه (بالموضة) التي اظهرت (الفتقةالواحدة) تماشياً مع النظام الشمولي ذو الاتجاه الواحد و(الربط) والرباطة حتي ظهور مصطلح (الرباط) وصارت هناك جامعة اسمها (جامعة الرباط) ولها زي موحد خالٍ من الربط(ربط التوب) كناية عن الظبط والربط وظهر خريجو الرباط وبهم (الرباطة) ومنهم المرطبين والمرابطين والحديث عن (الربط) يطول خصوصاً لو دخلنا في مسائل الربط الضريبي وغيرها الا ان مادة (ر ب ط) مع تبادل المواقع حتي وصولنا (ط ر ب) والمقاصد والمعاني في اغاني واغاني والقونات وهلمجرا

في فترة النضوج استقرت عندي فكرة ان الموضة هي فعلاً مخالفة الموضة اذكر هنا (افيه) للفنان محمد صبحي لزميلته في المسرح( جاءتك ستين نيلة لا بسة لي فستان بدون كم بكرة ح تلبسي لي كُم بدون فستان جاتك ستين نيلة) حقاً ان قمة الموضة هي مخالفة الموضة وبعض التعديل في السائد قد يصبح موضة مثلا حل (الماكس) وهو من الازياء الطويلة جداً (محل جكسا في خط ستة) هو من الازياء القصيرة جدا الي ان وصلنا ازياء (الفاصل المداري) وقبل كل ذلك كان (الشوال) هو السائد عند البنات… وهكذا تدور الاشياء حتي اصبح (الماكس) بدون اكمام وتحته (الكارينا) الاستريش باكمامها الطويلة هو الزي الاسلامي مع (ربط) الطرحة في زمن (الرباط) ليسمي حجاب و تكثف الحجاب بين المواطن و السلطة…..اما زمن الطرحة والتوب المرتبط باعمار الفتيات وتقاليد المجتمع قد ولي دون رجعة مع( موضة) الزي الاسلامي الكاذب غصباً عنهن بالبوليس والتدليس ورحل المغني محمد احمد عوض وراحت الاغنية الجميلة *(ملكة الطرحة الغيرت بالتوب خلتنا في حيرة بهواها ندوب)* لاحظ لمفردة (غيرت) التي ترتبط بزمن واحداث وتغيرات لابد لها من (صناعة تغيير) و اهميتها للمرحلة الجديدة

حقيقة نحن من اكثر الدول تغييراً وقوي للحرية والتغيير لكنه للاسف تغيير ظاهري شكلي وليس موضوعي فقد كان شعار جمهورية السودان سابقاً هو وحيد القرن (الخرتيت الابيض) قبل ان يصبح (صقر الجديان) و الاول اقرب لافريقيا اما الثاني فهو الاقرب الي العرب وكذلك نجد ذات الشيئ في علم السودان المعروف بعلم الاستقلال بالوانه الازرق والاصفر والاخضر والذي ما زال من شعارات الحزب الاتحادي الداعي الي الاتحاد مع (ج م ع) والتي صار علمنا اقرب الي علمها عند تغيير العلم… وتغيرت العاصمة من سنار الي ود مدني وام درمان ثم الخرطوم العاصمة المثلثة و الان بورتسودان عاصمة غير معلنة تدار منها امور الدولة بواسطة مليشيات الكيزان وجماعاتها يعني باختصار نحن شعب يعشق الحرية والتغيير يعني ( قحاطة) كما يقول الكيزان الذين سوف اثبت لكم انهم الاكثر (قحوطية) والاوسع قحطاً من غيرهم وقد مارسوا الحرية والتغيير السطحي الشكلي والمظهري بشكل خرافي لا مثيل له خلال سنوات حكمهم البغيضة واول هذه التغييرات حدثت بالجيش الذي اتخذوه مطية للسلطة ثم دجنوه وادلجوه والحديث هنا عن التغيير المظهري فموضوعياً الامر مفروغ منه لاول مرة في تاريخ السودان يصبح اطلاق اللحي لدي العساكر مسموح به بعد ان كان يستوجب العقوبة ويعني عدم الاهتمام بالنظافة والظبط والربط فاضحي وسيلة للترقي لمناصب اعلي باظهار الانتماء للحركة الاسلامية اذكر هنا قصيدة (ست الدار) للمرحوم حميد مقطع منها يقول *(توب الفلهمة تلقى يجرجر وتوب الدين شفاف وقصير)*

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

في هذا المقطع حشد الشاعر مجموعة من القيم الدينية والاخلاقية منها
-(الفلهمة) والدين خطان متوازيان لا يلتقيان
– الدين ظاهره وباطنه سيان
-التدثر بثوب الدين ظاهر ولايخفي علي الناظر
– (الفلهمة) دوما تحمل ادراناً
ويمكنك ايجاد مجموعة من الايات والاحاديث تتحدث عن هذه المعاني والقيم –
و المقطع يمكن يٌقرأ باكثر من زاوية ويقود لنفس المعني – خطر ببالي مقطع لمحجوب شريف يقول فيه، *(كضاب كضاب ي اب دقناً تحت الكاب)*

وحقيقة الامر كان الغرض من اطلاق( الدقون) في الجيش هو عدم التمييز بين الظابط او الجندي النظامي من غيره لان حلاقة شعر الذقن ونظافته بشكل يومي كانت تمييز العسكري من غيره وحين سمح بتربيتها اختلط الحابل بالنابل والشامي بالمغربي وساحات الفداء باغاني واغاني الجهادية .. شفت شنو…. حتي ندي القلعة صارت كوزة وفرفور يفرفر هناك

هذه اول حالات التغيير التي بدأها الكيزان في (وزارة الدفاع) … شفت شنو… ثم اتجهوا نحو (وزارة المالية والاقتصاد) فدمروها بالخصخصة غير المدروسة…… شفت شنو… وباعوا مؤسسات الدولة لصالحهم ومصالحهم وغيروا العملة من الجنيه الي الدينار بلعبة الاصفار وكان الناتج صفراً كبيراً علي الشمال ثم عادوا للجنيه مرة اخري وضاعت ثلاثة اصفار من يمين الجنيه….. شفت شنو… وعندما يقول لك كاذب افاق هذه الايام ان الانقاذ تركت سعر الرغيفة جنيه واحد فقط فقل لها لا انت كاذب تركوها وسعرها عشرة الف جنيه من الجنيهات التي وجدوها عندما اتو اما ( وزارة الداخلية) فبعد ان قضوا علي كل داخليات الطلاب بالجامعات والثانويات فادخلوا علي الشرطة (الرباط) فاحتشد بها (الرباطة) وملفقي التهم المتعصبين المغتصبين وهكذا عاثوا فساداً في الدولة السودانية بما امتلكوه من( قوة حرية التغيير) دون الغير ولصالحهم فقط.. شفت شنو… ثم غيروا الجواز الاخضر المعلوم وحذفوا منه تلك العبارة التي تغني بها المطرب المصري الشعبي (شعبولا) وفي الختام عندما لم يجدوا شئياً (للتغيير) غيروا الزمن ذاااتو… شفت شنو… وجروا ساعتهم وكانهم هاربون من الزمن القادم والمستقبل القاتم
وها قد اتت الايام والشهور التي هربوا منها فجعلوا كل الشعب جيشاً و مليشيا ولا ندري ما يخفيه الغد وراحت الخرطوم التي كان (الكودة) معتمد لها وغادرها اثر الصراع الشهير مع الوالي (المتعافي) واتجه الي (الاصلاح الان) … والان الخرطوم في خبر كان… وكان مهرجان سينمائي يعرض فيلم المرحوم محمد سالم حميد… شفت شنو وحميد هو من تغني مأزوماً

*انا مأزوم … مأزوم … مأزوم*
*يا خرطوم وينك وينك*
*يا خرطوم شن شب وقلبك وسلبك*
*حلبك ؟ زنجك ؟ بجتك ؟ نوبتك ؟ عربك ؟*
*انا مأزوم … مأزوم … مأزوم*

سلام

محمد طلب

اضغط هنا للإنضمام لمجموعات رام نيوز على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى